فنون
نبيل عيوش يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني العاشر للفيلم بطنجة
الأحد , 21 ديسمبر 2008 م طباعة أرسل الخبر

 عبد السلام دخان/طنجة المغرب

 أسدل الستار مساء يوم السبت20/12/2008  بسينما الروكسي بمدينة طنجة (شمال المغرب) على  فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الوطني للفيلم  (13 إلى 20 دجنبر2008) ،وذلك بإعلان لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي يرأسها الناقد المصري الناقِد المصري سمير فريد.

- الجائزة الكبرى للمهرجان لفيلم "كل ماتريد لولا"لنبيل عيوش، وهو فيلم أثار زوبعة بعد رفض عرضه في مهرجان الإسكندرية بمصر.ويعد رابع إنتاج سينمائي للمخرج المغربي نبيل عيوش بعد سلسلة أفلامه "مكتوبَ "و " علي زاوا "و " لحظة ظلام " .

 وبلغت تكلفته الاجمالي 100 مليون درهم مغربي والتي تم تمويلها بالكامل من طرف ً إستديوهات باثي ً بفرنسا خلال مدة أربع سنوات التي إستغرقها تصوير مشاهد الفيلم بالمغرب ومصر

والولايات المتحدة الأمريكية والمغرب.

-جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "الطفولة المتمردة لمومن السميحي

ويمكن اعتبار هذا الفيلم بمثابة الجزء الثاني لفيلم "العايل "لنفس المخرج وهو فيلم يحفل بجماليات المكان(طنجة)،ويتحدث عن مرحلة قبيل استقلال المغرب.

-جائزة العمل الأول"زمن الرفاق"لمحمد الشريف الطريبق الذي سبق له أن أخرج عدة أشرطة مع القناة التلفزية المغربية الثانية. الفيلم يتطرق لأول مرة من خلال شخوصه و أبطاله إلى حرم الجامعة المغربية في بداية تسعينات القرن الماضي وإلى الصراع بين قوى اليسار(الطلبة القاعديين) والحركات الإسلامية،وهو في الوقت نفسه فيلم يحكي عن قصة حب بين سعيد ورحيل.

- جائزة السيناريو لفيلم حجاب الحب لعزيز السالمي  ،وهو فيلم يتطرق لحياة طبيبة اختارت خوض تجربة حب قوية انتهت الى وضعية" الأم العازبة".

جائزة المونطاج لجوليا فلوري عن فيلم قنديشة لجيروم كوهن.الفيلم يحكي عن أسطورة قنديشة  بطابع مشوق  ممزوج بحبكة درامية مؤثرة.

-جائزة أحسن دور نسائي لهدى صدقي عن فيلم "خربوشة" لحميد الزوغي.

- جائزة أحسن دور رجالي للممثل عمر لطفي عن فيلم "كازا نيكرا" لمخرجه ومؤلفه نور الدين لخماري ويقدم فيلم "كازا نيكرا"، صورة للحياة في مدينة الدار البيضاء عبر شخصيات تقف أمام الكاميرا لاول مرة(عمر لطفي..) عبر قصة يتداخل فيها العنقف بالعبث والسخرية.الفيلم يشير الى التداول اللغوي المسكوت عنه لدى شبان الدار البيضاء..

- جائزة أحسن دور رجالي ثانوي للممثل المقتدر محمد بنبراهيم عن فيلم "كازا نيكرا".

- جائزة أحسن دور ثانوي نسائي لسعدية لبيب عن فيلم "حجاب الحب "لعزيز السالمي.

-جائزة الصورة لايمانويل  لوغال عن فيلم كازا نيكارا لنور الدين الخماري.

-جائزة الصورة لعبد الكريم الدرقاوي عن فيلم" إيطو تيتريت" لمحمد اومولود عبازي ٠

في حين منحت جائزة خمسينية السينما المغربية للمخرجة ليلى كيلاني عن فيلمها الوثائقي" أماكننا الممنوعة" الذي  يوثق لشهادات عن سنوات الرصاص بالمغرب  وينقل أجزاء من أشغال هيئة الإنصاف والمصالحة.

وقد جاءت نتائج الفيلم القصيرة التي أوكلت مهام رئاسة لجنة التحكيم إلى الكاتبة المغربية رجاء بنشمسي على الشكل التالي:

جائزة الفيلم القصير لفيلم "نشيد الجنازة "لمحمد مفتكر.

-جائزة السيناريو ل: "سلام و ديميتان " لمحمد أمين بنعمراوي.

- جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير لفيلم" باريس على البحر" لمنير عبار ،وهو من الأفلام الجيدة على مستوى الموضوع ،وعلى المستوى التقني والجمالي،كما يتسم هذا الفيلم برؤية إخراجية مخصوصة.

أما جوائز لجنة التحكيم للصحافة والتي كانت مكونة من الأساتذة:أحمد الدافري،ياسين عدنان ،حسن نرايس والتي ركزت على دعم التجارب ذات خصوصية ثقافية ومراعاة التعدد الثقافي فقد كانت على الشكل التالي:

-جائزة الفيلم القصير لفيلم "سلام و ديميتان " لمحمد أمين بنعمراوي

-جائزة الفيلم الطويل لفيلم كازا نيكرا(الدار الكحلة).

أما جوائز نقاد السينما بالمغرب  والتي أشرف عليها:المختار أيت عمر،نور الدين كشطي،عز الدين الوافي،فاطمة إغودان،وإدريس أزضوض فقد كانت على الشكل التالي:

-جائزة الفيلم القصير لفيلم "إيزوران" لعز العرب العلوي لمحرزي.

-جائزة الفيلم الطويل "كازا نيكرا لنور الدين لخماري.

 

جميع الحقوق محفوظة.. عناوين ثقافية                                             تصميم: مركز رؤى للإنتاج الثقافي والإعلامي